• ×

04:16 صباحًا , الجمعة 21 يونيو 2019

زبدة النجباء وعمدة الأدباء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله الرحمن الرحيم
من الخرج في 13/11/1361هـ إلى الرياض

حضرة زبدة النجباء وعمدة الأدباء الشيخ الفاضل مدير مدرسة أنجال سمو ولي العهد المعظم عبدالكريم بن جهيمان حفظه الله

بعد السلام عليكم بقدر شوقي إليكم تحياتي واحترامي واخلاصي بيد الحفاوة تناولت كتابكم الكريم وبوجه السرور قابلت الأخ عبدالله والشيخ إبراهيم ربنا يجمع الجميع على خير وان قدر التفرق على مثله.
سرني كثيرا حيث كان طلبة مدرستكم العامرة قليلين لهذه الدروس التي ستصلكم برفقه وهي كما طلبتم مع الممنونية والمحفوظة بالمسارعة لتلبية مثل هذا الطلب وأملي ردها عند الاستغناء كما فرضتم على أنفسكم.
أما الأخ إبراهيم فإني ابرقت لسيدي معالي الوزير من طرفه بعد وصوله بساعة فلا تكن في فكر إلا أن تدعو لنا بالنجاح والفلاح المستمرين.
أما زيارتكم لنا في الأسبوع القادم لتجديد العهد فإن العهد ما درس ولن يدرس إن شاء الله وإن عندي لكم عهد ود لا أضيعه كما أمله عندكم كيف لا وقد نبتت على حسن العهود قلوبنا إن الوفاء سجية الأحرار.
هذا وسلامي على والدتكم العزيزة وعلى كل عزيز كما منا الأخ إبراهيم وولدنا خلف وكافة المحبين يسلمون.

سليمان المحمد السكيت

في طيه كتاب للأخ محمد بن سعيد أرجو تسليمه إياه بيده وتحرى جوابه بعد يومين وفيه طلب ركوب إلى حائل ذهابا وإيابا أرجو ملاحظته ومساعدتنا في ذلك إن احتاج الأمر لأنكم محل الروح.


التعليق:

الشيخ سليمان السكيت كان فتح مدرسة في حائل قد تكون أول مدرسة من نوعها لتعليم القرأن والخط والحساب وبعض الفنون ثم انتقل إلى الخرج معاونا لمدير مدرسة الخرج ثم جئت فتوليت ادارتها فكان نعم الزميل ونعم المساعد.

ثم بعد أن انتقلت إلى إدارة مدرسة أنجال ولي العهد سعود تسلم إدارة المدرسة وسار بها على النهج القويم الذي كنا نسير عليه سابقا وكانت المكاتبات بيني وبين زميلي السكيت مستمرة وقد عرض له حاجة عند ولي العهد فأوصاني أن أتوسط له في انجازها وأعتقد أنني فعلت.

أما الخطاب الذي أوصاني بأن أعطيه محمد بن سعيد فقد فعلت ومحمد بن سعيد بمثابة وزير لولي العهد خاصة فيما يتعلق بالعلماء وطلبة العلم.

ومحمد بن سعيد هذا شخصية محبوبة من الجميع لما يتحلى به من تواضع جم.. وأخلاق كريمة وتفان في خدمة المواطنين جميعا في الأمور التي تتعلق بولي العهد سعود.

والذي أعرفه عن محمد بن سعيد ذكره الله بالخير أنه يعتبر من العباد الزهاد أصحاب القلوب الرقيقة والصفات الحميدة. وقد ترك الرياض في وقت مبكر وسكن مكة المكرمة وجاور بيت الله الحرام فرحمه الله إن كان توفى وأحيانا الله وإياه حياة تكسب عملا صالحا إن كان لا يزال على قيد الحياة!!.

أما زميلي الشيخ السكيت فقد انتقل من سلك التعليم إلى سلك القضاء فقد عين قاضيا في احدى مدن نجد. وقد انقطعت عني أخباره فالله يتولانا برعايته وعطفه أحياءاً وأمواتاً أمين.

حب الديار

أمر علي الديار ديار سلمى = أقبل ذا الجدار وذا الجدار
وما حب الديار سلبن قلبي = ولكن حب من سكن الديارا


بواسطة : admin
 0  0  2.0K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:16 صباحًا الجمعة 21 يونيو 2019.