• ×

04:17 صباحًا , الجمعة 21 يونيو 2019

تعيين مدير لمدرسة الرياض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله الرحمن الرحيم
الفاضل الشيخ عبدالكريم الجهيمان

بعد التحية: بناء على ما نعتقده فيكم من الأهلية والكفاءة والغيرة والإخلاص قد عيناكم مديرا لمدرسة (الرياض) براتب قدره سبعمائة وخمسون قرشا شهريا وصدر التصديق السامي برقم 2961 وتاريخ12/3/56على ذلك اعتبارا من تاريخ مباشرتكم فاستعدوا للسفر حالا وقد كتبنا إلى وزارة المالية بإعداد السيارات التي تسافرون عليها. ونرغب تحقيق الثقة التي وضعناها فيكم بالتقدم والنهوض إن شاء الله والسلام عليكم.
في13/4/56.

مدير المعارف العام



التعليق:

هذا قرار من مديرية المعارف العامة لإنشاء مدرسة نظامية في مدينة الرياض وقد وعدتني المديرية بجعلي معتمدا للمعارف إذا أنشيء عدة مدارس في نجد وقد أعطيت لوحة باسم المدرسة وفوضت بأن اختار المكان المناسب والأساتذة الذين لديهم الأهلية للقيام بمهمة التدريس كما أنني فوضت شفهيا بأن اختار احدى المدارس الأهلية لتكون هي البذرة الأولى لمدارس أخرى تنشأ في الرياض وفي مدن أخرى من نجد.

وقد صدرت الموافقة السامية من النيابة العامة بهذا الاجراء.. وكدت أن أسافر إلى الرياض بناء على هذا الاجراء.

إلا أن النيابة العامة طلبت من مديرية المعارف التريث في الأمر حتى يأخذوا موافقة الملك عبدالعزيز ال سعود وانتظرنا فترة قصيرة ثم جاء الأمر الملكي بتأجيل افتتاح المدارس النظامية في نجد.. لأن الملك عبدالعزيز استشار العلماء في ذلك فقالوا إننا لسنا في حاجة إلى مثل هذه المدارس فالكتاتيب تعلم الشباب القراءة والكتابة والحساب وبعض الأمور الدينية والمشائخ يعلمون في المساجد علوم الدين من فقه وتوحيد وحديث. يضاف إلى ذلك انهم يعلمون علوم اللغة العربية من نحو وصرف وبلاغة وما الى ذلك.

وبهذا القرار من المشايخ أمر الملك عبد العزيز بأن يصرف النظر عن هذا الاجراء إلى وقت أخر قد يكون أوفى وأشمل.

وهكذا ألغي هذا القرار الأخير ما سبقه من قرارات وقد أسفت وحزنت على ما جرى فقد كنت أتم الاستعداد للسفر إلى مسقط رأسي ومرابع صباي ولكن تقدرون فتضحك الأقدار!!.

وبقيت في مكة المكرمة شرفها الله بضع سنوات ثم جاءت مناسبة أخرى انتقلت فيها الى نجد. وكانت أول مدرسة توليت إدارتها ليست في الرياض ولكنها في الخرج. والخرج لا تبعد عن الرياض إلا ثمانين كيلومتر.

وقد تحقق بهذا الاجراء الأخير ما كنت أصبوا إليه من القرب من الأهل ومرابع الصبا.. لأن الغربة طالت علي أولا للدراسة وثانيا للتدريس.


عثرات اللسان!!.


يموت الفتى من عثرة من لسانه = وليس يموت المرء من عثرة الرجل
فعثرته من فيه ترمي برأسه = وعثرته بالرجل تبرى على مهل


بواسطة : admin
 0  0  1.4K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:17 صباحًا الجمعة 21 يونيو 2019.