• ×

04:17 صباحًا , الجمعة 21 يونيو 2019

تهنئة بكسوة العيد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله
أخي الصديق العزيز الأستاذ عبدالكريم بن جهيمان رعاه الله

تحية طيبة وشوق عظيم وشكر جم على تهنئتك بالعيد لا زلت رافلاً في حلل الصحة والسرور اعواماً عديدة.

لاجديد لدينا من جميع الأحوال، وقد سمعت منذ يومين في ديوان وكيل وزارة المالية من بعض من يوثق به أن كسوتكم للعيد صرفت _ أو أمر بصرفها _ كالعادة.

ونرجو من الله يحقق الأخ تيسير جميع أموره، كما نرجو منه ((هو)) أن يشرفنا بما يلزم له. وله تحيتنا وتحية اخوانه وأصدقائه ومنهم الأخوان عبدالعزيز وحمد الجاسر وكافة الأصحاب والله يحفظكم.
أخوكم / محمد بن عبدالله بن حسن آل الشيخ

حمد الجاسر يسلم عليك وعلى الشيخ ابن هلال ويهنئونكما بعيد عام 1363هـ


التعليق:

الشيخ محمد بن عبدالله بن حسن آل الشيخ هو أكبر أولاد رئيس القضاة بالحجاز.. وهو صديق حميم لانكاد نفترق أنا إياه عندما كنت في مكه وعندما انتقل عملي إلى نجد استمر الاتصال بينه وبيني وهو يتتبع أخباري دقيقها وجليلها من باب محبة أي شيء أناله من منافع الدنيا أو أعمال الأخرة.

وفي هذه الرسالة يبارك لي بكسوة منحتها من وزارة المالية بمناسبة أحد الأعياد وأنا بعد هذا العهد الطويل لا أذكر هذه الكسوة ولا عدد قطعها ولا نوع هذه القطع!!.

قد يكون ولي العهد أمر لي بكسوة في مناسبة من المناسبات من باب إكرامي وتشجيعي على الاهتمام بفلذات كبده على مبدأ:
إن المعلم والطبيب كلاهما = لا ينصحان إذا هما لم يكرما

والشيخ محمد يذكر في خطابه أن الشيخ حمد الجاسر كان حاضرا عند كتابة الكتاب.. وينقل إلى سلامه.. كما أنه يحملني أمانة نقل سلامه إلى زميلنا في الدراسة الشيخ محمد بن هليل رحمه الله.. وأعتقد أنني أديت هذه الأمانة.. وبلغت الشيخ ابن هليل تحيات الجميع.

والشيخ ابن هليل تنقل في سلك القضاة حتى صار في أخر حياته من كبار العلماء. وليس هو الوحيد الذي تولى القضاء من زملائي فقد كدت أنا أيضا أن أكون قاضيا لولا أن الله تداركني بفضله والشيخ حمد الجاسر قد صار قاضيا في ضبا ولفترة قصيرة ثم أعفي من القضاء لأنه حكم بالدية لمقتول بمائة جمل وكانت الدولة قد جعلتها ألف ريال سعودي فقط وطلب من الشيخ حمد أن يغير حكمه ويجعل الدية ألف ريال فأبى وأصر على أن تكون مائة جمل بحجة أن هذا هو الحكم الشرعي ولا سبيل إلى أن يحكم بغيره!!.

وبسبب هذا الاصرار فصل من عمله فكان هذا الفصل من حسن حظه وجمال طالعه.. فقد تقلب بعد ذلك في مناصب مرموقة في مجال العلم والتعليم حيث كان معتمداً للمعارف في نجد فترة طويلة من الزمن افتتح فيها الكثير من المدارس في مدن نجد وقراها ثم صار مديراً لمعهد إمام الدعوة وأنشأ مطبعة وأنشأ جريدة وتنقلت به الأحوال إلى أن صار يدعى علامة الجزيرة متعنا الله بحياة طيبة تكسب عملاً صالحاً!!


المطامع

وكنت إذا أرسلت طرفك رائداً = لعينيك يوما أتعبتك المناظر
رأيت الذي لا كله أنت قادر = عليه ولا عن بعضه أنت صابر

بواسطة : admin
 1  0  2.1K
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-12-2011 02:45 مساءً محمد جاسم الحميدي :
    عيد بأية حال عدت يا عيد
    بما مضى أم لأمر فيك تجديد
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 04:17 صباحًا الجمعة 21 يونيو 2019.